معهد ليفانت للدراسات

الكشف عن تفاصيل رسالة شارون إلى العاهل السعودي السابق

الكشف عن تفاصيل رسالة شارون إلى العاهل السعودي السابق
سبتمبر 25
19:26 2016

كشفت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، النقاب عن رسالة بعثها رئيس الوزراء الأسبق أرييل شارون إلى الملك السعودي السابق عبد الله بن عبد العزيز في نوفمبر/تشرين الثاني، سنة 2005.
 

ولفتت الصحيفة في سياق تقريرها إلى أن شارون عبّر في الرسالة عن أمله بأن السعودية تحت قيادة الملك السعودي، عبد الله بن عبد العزيز، ستمارس سلطتها ونفوذها لتشجيع القوى المعتدلة في المنطقة وتعزيز فرص السلام والاستقرار والازدهار، على حد تعبير شارون.
 

وكتبت الرسالة في 27 نوفمبر/تشرين الثاني 2005، من قبل أرييل شارون، وأعطيت إلى شخص يهودي ولد في العراق يدعى موشيه بيرتس الذي سلمها للعاهل السعودي الملك عبد الله، وذلك بفضل وجود علاقة جيدة مع أحد أقرباء الملك.
 

وقد توجه بيرتس إلى مكتب رئيس الوزراء وعرض خدماته في نقل الرسالة إلى الملك. وفي 3 ديسمبر 2005، وفقا للصحيفة، اتصل قريب الملك ببيرتس وأبلغه أنه قد تم تسليم الرسالة شخصيا.
 

تجدر الإشارة إلى أنه قد تم تقديم نسخة مؤطرة من الرسالة إلى متحف يهود بابل للتراث أثناء حفل في شهر أيلول/سبتمبر.
 

وذكرت الصحيفة بأن الرسالة كتبت بعد 3 أعوام من إطلاق السعودية مبادرة السلام العربية سنة 2002، وهي تضع حدا لشائعة أن شارون لم يرد على الخطة السعودية، كما قالت المصادر الإسرائيلية للصحيفة، علما بأن المكتوب أرسل بعد نحو ثلاثة أشهر على الانسحاب الإسرائيلي من غزة، وقال %D

تقارير ذات صلة